المنتدى الأردني للثقافة الصحية متعدد الإغراض

Jordanian Association for Healthy Education

 الصفحة الرئيسية

 
 
 
 

 

كيف تؤدي درساً ناجحاً


المقدمة :
أن المسؤوليات المنوطة بالمعلمين في العملية التربوية كثيرة ومتنوعة وخصوصاً ما يتعلق بدورهم الإجماعي الشامل في مجال التعليم العام ، إلى غير ذلك .
من هنا لابد من التجديد في نوعية الطرق المرتبطة بعملية التدريس ، وذلك ببذل الجهود من جميع المختصين لتحسين نوعية التعليم . ويعد تحديد الاستراتيجية أساسا لسير الدرس وتوجيه نشاط التعليم . وان عملية اختيار الاستراتيجيات هي جزء من عملية التخطيط وهي تسبق دخول المدرس غرفة الصف ، وبمجرد دخوله غرفة الصف فانه يكون قد انتقل من موقع التخطيط إلى موقع التنفيذ .
والاستراتيجية : هي الطريقة والوسائل التي تستخدم لتمكين الطلاب من استيعاب محتوى المادة الدراسية وفهمها ، ليحقق بها المدرس أهداف تدريسه من خلال التخطيط والتنفيذ والتقويم .


ومن استراتيجيات المناسبة لموضوع بحثنا باعتبارها طرقاً يمكن توظيفها في التدريس هي .
1.
طريقة حل المشاكل .
2.
طريقة المناقشة .

هاتين الطريقتين سوف أوظفهما في تنفيذ الاستراتيجية التي سوف أطبقها في أثناء الدرس المسمى (( بالسرقة )) في المدارس (( الجريمة المنظمة )) .
وباعتبار مشكلة السرقة مشاعة في الكثير من المدارس فهي إحدى المشاكل التي تنال قدراً من الاهتمام والجدية ، وسوف افترض أن مشكلة السرقة تعاني منها مدرسةً إعداديةً ما ومن خلال هذه المشكلة ارغب أن يصبح طلابي على وعي تام بخطورة هذه المشكلة والتي تعاني منها المدارس .
فابدأ أولا بعرض الأسباب التي من خلالها اعتمدت هاتين الطريقتين في عرض الدرس .
1.
لانهما مناسبتين لنوع الدرس ومتعلقتين بحياة الطلبة ومناسبتين لسن التلاميذ.
2.
لان المدرس مكن الطلبة واعدهم أعداد ياهلهم لتحضير هذا الدرس من جانب واهلهم ايظاُ في القدرة على النقاش من جانب ثاني .
3.
لان الطالب عندما يواجه مشكلة يبدء يهتم بحلها ولكنه تارةً يعجز عن ذلك الحل ، ولكن بواسطة مجموع الطلبة يتمكن الطالب من ان يضع يده على الحلول المناسبة بمساعدة زملائه من خلال النقاش الجماعي .
4.
ان محاولة الطلبة في ايجاد الحلول لمشكلة السرقة يكون الدرس والحلول ايضاً اثبتوا في ذهن الطالب .
5.
اعتماد المحاولات الفردية لدى الطالب من ضروريات الحياة الديمقراطية التي تنمي دور الفرد في المشاركة في ايجاد الحلول لمشاكله ومشاكل الآخرين .
 

أول خطوات المدرس في إعداد الدرس
إعداد الطلبة وتاهيلهم علمياً بكيفية تنفيذ طريقة حل المشكلات وطريقة المناقشة مسبقاً ، من اجل تحضير درس السرقة بشكل يتناسب مع نقاط تسلسل الطريقتين .
2.
توفير المصادر التي تساعد في تسهيل تحضير الطلبة للدرس ويمكن ذلك بتوزيع المصادر على اربع مجموعات .
3.
تحضير الطلبة للدرس يتم عبر تلخيص النقاط المهمة التي منها كتابة تعريف معنا السرقة وأسبابها وعلاجها .
وطبق لهذه الطريقة يكون سير الدرس على النحو التالي :


التمهيد:
وهي تهيأت المعلم الدرس استثارة الطلبة عبر عنصر التشويق المتمثل في قصة تتعلق بالدرس وعرضها يتم بشكل غير مباشر دون الإشارة إلى السرقة من قريب أو بعيد ، لإعطاء الطلبة فرصة عرض المشكلة بتفاصيلها دون تدخل المدرس ويمكن للمدرس ذكر قصة مشوقة تتكلم عن الأمانة مما توحي إلى الطلبة ان السرقة فعلاً مذموما ، وبهذا يمكن للطالب الربط بين الأمانة والسرقة والتفريق بينهما ذهنياً ، وبذلك تترجم في فكره حب القضاء على هذه المشكلة .


العرض والربط :
بعد ان يكون التلاميذ قد اشتاقوا إلى موضوع الدرس الجديد يتم تنفيذ الخطة عبر توزيع الطلاب على شكل مدير - مقرر - ومناقشين - وموجه (( المدرس )) .
ولان دراسة المشكلة قد تمت بتحضير مسبق من قبل الطلبة فان النقاش الذي سوف يدور في الصف يعد ممكنا ومهياً من كل جانب ، وبهذا تنتهي مرحلة التخطيط وتبدء مرحلة التنفيذ على ان يتولى احد التلاميذ ادارة المناقشة .
فيمكن للتلميذ الذي سوف يدير هذا النقاش ان يبدء بمقدمة بسيطة يستعرض من خلالها خطورة واهمية هذا الموضوع ثم يبدء بعرض اول الاسالة المعدة وبدور الطالب من خلال اطلاعهم المسبق الاجابة على السؤال وغيره من الاسالة بصورة منظمة ومتسلسلة ويمكن ذكر اسالة النقاش .