التقرير الإداري للمنتدى الأردني للثقافة الصحية متعدد الأغراض   2004 

 

 

-في يوم 24 /2 /2004 قام رئيس وأعضاء الهيئة الإدارية للمنتدب بزيارة أمين عام وزارة الثقافة والطلب منه مساعدة المنتدى ودعمه في تنفيذ مشاريعه.

 

·       في يوم 25/2/ 2004 تم مقابلة معالي أمين عمان وكانت الزيارة ناجحة حيث تبرع معالي أمين عمان بى :-

1.   150 قصة للأطفال.

2.   العاب عبارة عن سيسو—أرجوحه—سحسيله.

 

·    في يوم 1/3/2004 تم الاتصال مع مديرية العلاقات العامة والتوجيه المعنوي في مديرية الأمن العام لإقامة محاضرات عن الجريمة في الأغوار الجنوبية في كل من غور الصافي وغور المزرعة.

 

·    في يوم 17/3/2004 تم إقامة محاضره في غور الصافي عن الجريمة في مبنى الصندوق الهاشمي وقد قام بهذه المحاضرة مقدم عبد الله العمارات من الأمن العام، كذلك شارك رئيس المنتدى السيدة جهاد البنا والأعضاء السيدة كوثر الخطيب ،السيد عبد الفتاح المشهراوي، وقد حضر هذه المحاضرة حوالي 60 مواطن من أهالي المنطقة.

 

·    في يوم 24/3/2004 تم إقامة ندوه عن الجريمة في منطقة غور المزرعة وقد حضرها حوالي 50 سيده من أهالي المنطقة، كذلك شارك أعضاء المنتدى رئيس المنتدى والسيد عبد الفتاح المشهراوي ، وقام بإعطاء المحاضرة ، مقدم عبد الله العمارات.

 

·    في يوم 30/3/2004 تم بالتعاون مع نادي الفيحاء محاضره طبية وكان موضوعها،عوامل الخطر في الإمراض القلبية ألقاها  د. فخري العكور – رئيس قسم أمراض القلب- مستشفى البشير كذلك محاضرة عن "أمراض اللثة وعلاقتها بالسكري وأمراض القلب" ألقاها د. عبد الفتاح البستاني.

 

·    في يوم 28/4/2004 تم أقامة ندوه خاصة في ملتقي صاحبات الإعمال والمهن بعنوان "الجريمة وأسبابها " وقد ألقتها  السيدة جهاد البنا هذه المحاضرة في مبنى الملتقي بجبل التاج ثم تم توزيع الجوائز التي تبرع بها المنتدى من قبل السيدة منيرة شعبان مديرة المركز.

 

 

·    تم أقامة محاضره عن مرض التلاسيميا يوم 15/4/2004 في الجامعة العربية المفتوحة(خلدا) استمرت ثلاث ساعات ودار النقاش عن سبب المرض وإعراضه وعلاجه والوقاية منه وقد حضر هذه الندوة السيدة جهاد البنا .

 

·    20/4/2005 تم التبرع لوحدة مرضى التلاسيميا (غور الصافي) أرجوحه سيسو ، سيحسله ، وقد قدمها المنتدى هديه لمدير المستشفي كذلك تم التبرع بتركيب مكيف لوحدة التلاسيميا (مستشفي غور الصافي).

 

·    بمناسبة يوم التلاسيميا العالمية المصادف 8/5/2004 أقام المنتدى احتفال كبير في مركز زها الثقافي وقد حضر هذا الحفل المرضى والأهالي. وقد أحيا الحفل الفنانة سهير عوده والفنان مانويل، والعائلة كذلك الفرقة الدولية ، وفي نهاية الحفل تم أقامة حفل غذاء وتلاه توزيع الهدايا. وقد تم نقل المرضى والأهالي عبر باصات قام بتأمينها المنتدى.

 

 

·    بمناسبة اليوم العالمي التلاسيميا  أقام المنتدى احتفالا خاصا لمحافظات المملكة لكل من غور الصافي –اربد-عجلون في مركز زها الثقافي ، برعاية معلي أمين عمان الذي تبرع مشكورا بتكاليف هذا الاحتفال مع مشاركة فرقة أمانة عمان للفنون الشعبية ، كذلك بمشاركة الفنان مانويل وتم توزيع الهدايا تبرع بها المنتدى والتي قام بتوزيعها الدكتور قاسم البطانية والدكتور موسى البرقاوى من مستشفي الأميرة رحمه ، وتم أقامة مآدبه غذاء للحضور، وشارك هذا الاحتفال مديرة مركز زها الثقافي، وتم تامين باص لكل جهه.

 

 

·    تسلم المنتدى المبنى المتبرع به من سلطه وادي الأردن في منطقة (غور المزرعة) والمكون من 7 غرف وقاعه والذي سيكون مركز ثقافي اجتماعي، صحي.

1-صف محو ألاميه للنساء

2- مكتبه

3-عيادة طبية لأهالي المنطقة.

4-غرفه للتأهيل المجتمعي.

5-قاعه خاصة لإقامة ورشات عمل أسبوعيه للنساء لتوعيتهم بحقوقهم تجاه اسرهم.

وكذلك تقديم النصح والإرشاد للشباب للاطلاع علي المشاكل التي يعانون منها ومعالجة مشكلة المشروبات الروحية المنتشرة بين الشباب في المنطقه.

 

·   30/6/2005 ، أقام المنتدى بالتعاون مع منطقة طارق (أمانة عمان) حملة تبرع بالدم في منطقة طبربور في مبنى المنطقة برعاية النائب خليل الهبارنة، وعضو الأمانة لمنطقة طبربور الأستاذ يوسف الشوارب يوم وكانت الحملة ناجحه0 ونأمل أقامة هذه الحملات في كافة أنحاء المملكة.

 

 

·   بالتعاون مع المركز الوطني للمعلومات في الجمعية العلمية الملكية. تم تخصيص موقع علي الانترنت لنشر جميع نشاطات المنتدى عليه واهم المشاريع التي يقوم بها المنتدى. وقد قام بتصميم الموقع السيد فتوح البنا عضو المنتدى.

 

·   تبرع المنتدى بتركيب مكيف لوحدة التلاسيميا في مستشفي الأميرة رحمة يوم 5/8/2004 ونأمل من أهل الخير التبرع من اجل دعم المرضى والمعوزين.

 

·   تبرع المنتدى للأطفال المعاقين في مخيم غزه (جرش) ب100 حرام صغير، وقد تسلم هذا التبرع رئيسة وأعضاء مركز الإعاقات في المخيم يوم 20/7/2004.

 

·   قدم المنتدى دراسة خاصة عن مرضي التلاسيميا لديوان الخدمة المدنية، ليكون لهم الحق في الحياة والعمل واعتبارهم من الحالات الخاصه. وقد قامت رئيسة المنتدى بمقابلة رئيس ديوان الخدمة بهذا الشأن ، الذي وعد أن يكون لهولاء المرضى معامله خاصه.

 

·   في يوم 20/7 /2004 تم إرسال كتاب لمعالي وزير الصحة بعد شكاوي عديدة من المرضي المصابين  بإمراض مزمنة التي لا شفاء منها والتي تحتاج إلي مراجعه المستشفي أكثر من مره في الشهر. وعدم استقبالهم في أقسام الإسعاف وإجبارهم بدفع تكاليف العلاج مع أنهم حاصلين علي إعفاء شامل ، حتى عن الأمراض التي تنتج عن مضاعفات مرضهم.

 

·   نظم المندى يوم 11/8/2004 رحله خاصة للمرضي لمنطقة آثار جرش بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار ،تم خلالها زيارة المنطقة الأثرية حني الساعة الواحدة ظهرا وتم تناول طعام الغداء في منتجع تل الرمان وبلغ عدد المرض في هذه الرحلة 150 مريض من اربد وعمان، بالإضافة إلي أعضاء المنتدى ورئيس مستشفي الأميرة رحمه الدكتور قاسم البطاينه ورئيس قسم إمراض الدم الدكتور موسى البرقاوي.

 

 

 

 

 

 

نشاطات المنتدى في الأغوار الجنوبية0

 

·       حضور اللقاء الذي نظمته شركة نوفارتس لأهالي المرضي في قاعة مستشفي غور الصافي.

حيث دار نقاش حاد حول علاج المرضي ومساعدتهم. والأجهزة المطلوبة التي يستعملونها.

 

·  المشاركة في اللقاء الذي نظمته جامعة موته بالتعاون مع المفوضية الأوروبية لإقامة مشاريع لخدمه أهالي المنطقة وفي مجال حقوق الانسان.

 

·  عقد لقاء مع مدير تربية الأغوار الجنوبية الدكتور محمود اللصاصمه لشرح أهداف المنتدى والدور الذي يقوم به في منطقة الاغوار.

 

 

·  متابعة المرضي في المنطقة بشكل دوري لمتابعة أحوالهم واللقاء مع الأهل ،كذلك متابعة مختبر المستشفي بخصوص توفير الدم اللازم للمرضي ومتابعة طبيب الأطفال للقيام بزيارات مستمرة لمركز التلاسيميا في مستشفي غور الصافي.

وفي نهاية القاء تم توزيع الهدايا علي المرضي باسم المنتدى.